شبكة القدس التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  امتحان الفصل الدراسى الاول( تجميع نماذج متنوعة)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin
Admin
admin


عدد المساهمات : 108
تاريخ التسجيل : 28/11/2011
العمر : 29
الموقع : https://eduquds.yoo7.com

 امتحان الفصل الدراسى الاول( تجميع نماذج متنوعة) Empty
مُساهمةموضوع: امتحان الفصل الدراسى الاول( تجميع نماذج متنوعة)    امتحان الفصل الدراسى الاول( تجميع نماذج متنوعة) Emptyالخميس يونيو 07, 2012 5:19 pm




الاخوة المعلمين الاعزاء
هذه دعوة لتجميع نماذج مختلفة من الامتحانات الفصلية في مادة اللغة العربية متمنية أن تتحقق الفائدة منها وأن تكون دعماً لطلابنا الاعزاء وتبادلا للخبرات




أولاً :التعبير(8 علامات )

السؤال الأول : اكتبي في واحد من الموضوعين الآتيين:
1. شمر وجِدّ لأمر أنت طالبه......... فما تنال المعالي قطُّ بالكسل.
2. للمرأة – ولا سيما المثقفة – دور في بناء المجتمع.




ثانياً : المطالعة(8علامات)

السؤال الثاني: اقرئي النص الآتي ، ثم أجيبي عما يليه من أسئلة: (5علامات)
( أمامه الآن غير الصحيفة السابقة ثلاث صحف أخرى كانت تحذو حذو صحيفة الشعلة .أخذ الأولى وقرأ: "ننعى للشعب وفاة أحد أبنائه البررة وهو في أمسّ الحاجة إليه". ....... " لقد كان الفقيد شخصية محبوبة ،وفكراً مضيئاً ،وشعلة وطنية....". كاد رأسه ينفجر ،وهو يتساءل مع نفسه :" لماذا نحن العرب لا نحتفي بأدبائنا ومفكرينا إلا بعد وفاتهم.....).

1. ما اسم المجموعة القصصية التي أخذ منها النص؟
2. وضحي جمال التصوير في : لقد كان الفقيد شخصية محبوبة ،وفكراً مضيئاً .
3. نقد الكاتب بعض المعوقات التي تقف أمام الأديب كان من بينها الشائعات ، اذكري موقفاً يدل على ذلك.
4. املئي الفراغ بما يناسبه :المعنى الصرفي لـِ( شخصية ) هو..........والمعنى اللغوي لـِ(البررة) هو.................
5. راوح الكاتب بين السرد والحوار الخارجي والحوار الداخلي ، دللي على الحوار الداخلي من النص.
6. استخرجي من النص: جمع قلة ، جملة في محل نصب .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثالث: من خلال دراستك لمقرر المطالعة أجيبي عن الأسئلة الآتية : (3علامات)
1. أثبتت الدراسات أن الذين يتمتعون بالحس الفكاهي يأتي ترتيبهم متأخراً في سلم من يتعرضون للأمراض النفسية .عللي ذلك
2. يعاني الفكر العربي من ازدواجية اللغة ،عرّفي الازدواجية .
3. ما المعنى الذي خرج إليه الاستفهام في قوله – عزّ وجلّ -: ( أَكَفَرْتَ بِالَّذِي خَلَقَكَ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ سَوَّاكَ رَجُلاً).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


ثالثاً :الأدب (16علامة)

السؤال الرابع : في ضوء دراستك لرسالة عمر بن الخطاب في القضاء أجيبي عن الأسئلة الآتية امتحان الفصل الدراسي الاول تجميع 3علامات)
أ. بيني العناصر المكونة للرسالة .
ب. يقوم الخطاب في الرسالة على البساطة في التعبير ، وضحي ذلك .
ج.ما المعنى الذي أفاده الاستفهام في قوله : " فما ظنك بثواب الله –عزّ وجلّ – في عاجل رزقه وخزائن رحمته؟" ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



يتبع (الصفحة /2)




اللغة العربية/ الأول الثانوي الأدبي/ (الصفحة /2)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الخامس : قارني بين الغزل الصريح والغزل العذري في العصر الإسلامي من حيث : (علامتان)

أ. مكان النشأة
ب. شاعر يمثله

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال السادس : اقرئي الأبيات الآتية ، ثم أجيبي عما يليها من أسئلة : (9علامات)


1. ومن يعمل المعروف في غير أهله...........يكن حمده ذماً عليه ويندم
2. أحلامـنا تـزن الجبال رزانة..............وتخالنا جـناً إذا ما نجهل
3. أتهجــوه ولست له بكفء.............فشركما لخـيركما الفداء
4. أقول وقد شدوا لساني بنسعة .........أمعشر تيم أطلقوا عن لسانيا
5. إني انصببت من السماء عليكم.........حتى اختطفتك يا فرزدق من عل
6. يعين نساء الحي ما يسـتعنه......ويمسي طليحاً كالبعير المحسر


أ.من قائل البيت الثاني ؟
ب. اشرحي البيت الأول شرحاً أدبياً وافياً .
ج. ما الفكرة في البيت السادس ؟
د. حددي العاطفة السائدة في البيتين الثاني الرابع.
هـ . وضحي الصورة الفنية في البيت الخامس.
و. بيني المعنى الذي خرجت إليه الأساليب الإنشائية الآتية :
الاستفهام في البيت الثالث
الأمر في البيت الرابع
ز. استخرجي من الأبيات : فعلاً مبنياً على الضم ، اسماً ممدوداً همزته منقلبة ، خبراً لفعل ناقص .
ح. اكتبي بيتين تحفظينهما من ظاهرة المعلقات .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال السابع : تحدثي عن أهمية العناصر الآتية في النصوص الأدبية : (علامتان)
أ. الشرط عند عمرو بن كلثوم .
ب. التكرار عند عبد يغوث الحارثي .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

يتبع (الصفحة / 3)

اللغة العربية/ الأول الثانوي الأدبي/ (الصفحة /3)


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



رابعاً :النقد (4علامات)

السؤال الثامن : أ . بيني النقد الموجه إلى الأبيات الشعرية الآتية : (علامتان)

1. إن الرسول لنور يستضاء به............مهند من سيوف الهند مسلول
2. لنا الجفنات الغرّ يلمعن في الضحى........وأسيافنا يقطرن من نجدة دما


ب. كان للمرأة دور بارز في النشاط النقدي في العصر الإسلامي ، وضحي هذه العبارة . (علامتان)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


خامساً:العلوم اللغوية (24علامة)

البلاغة والعروض: (9علامات)
السؤال التاسع : أ. بيني نوع التشبيه في الأبيات الآتية : (3علامات)

1. شفق يروغ القلب شاحب لونه.....كالسيف ضُمِّخ بالدما مسلولا
2. مَنْ يهن يسهل الهوان عليه.....ما لجرح بميت إيلام
3. رب ليل كأنه الصبح في الحسـ......ن وإن كان أسود الطيلسان


ب.استخرجي مواطن البديع يما يأتي مبينة نوعه: (3علامات)
1. السيف أصدق إنباء من الكتب في حده الحد بين الجد واللعب .
2. "قل جاء الحق وزهق الباطل".

ج. قطعي بيتاً شعرياً واحداً من البيتين الآتيين مبينةً تفعيلاته وبحره : (3علامات)
تظلُّ حبيسَ الهوى والمعاصي...... فأينَ النّجاة وأينَ الفرارُ .

سلام الله ذي العرْشِ ......على وجهك يا حبّي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
النحو والصرف : (16 علامة)
السؤال العاشر: اختاري الإجابة الصحيحة فيما يأتي : (5علامات)
1. حكم الإدغام في جملة : ( فغضَّ الطرف إنك من نمير فلا كعباً بلغت ولا كلابا)
أ. واجب ب. جائز ج. ممتنع

2. الكلمة التي حدث فيها ................. توزن صرفياً على هيئتها بعد حدوثه :
أ. الإبدال ب. الإعلال بالحذف ج. الإعلال بالقلب

3. الكلمة التي تتضمن مقطعاً مديداً مقفلاً بصامت واحد
أ. بابْ ب. الشعْرْ ج. استخرج
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

يتبع (الصفحة / 4)

اللغة العربية/ الأول الثانوي الأدبي/ (الصفحة /4)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4. من صفات السين والضاد على التوالي........
أ. الترقيق والانفجار ب. التفخيم والترقيق ج. الهمس والاحتكاك


5. الاسم الممدود الذي يمنع من الصرف هو المنتهي بهمزة ..............
أ. أصلية ب. زائدة للتأنيث ج. منقلبة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الحادي عشر : مثلي بجملة مفيدة على : (3علامات)
1. اسم رباعي ثالثه ألف زائدة مصغر .
2. اسم مقصور مرفوع منقطع عن الإضافة والتعريف .
3. إدغام متقاربين في النطق دون الرسم .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثاني عشر : صوبي ما وقع في الجمل الآتية من أخطاء (مع ذكر السبب) . (3علامات)
1. ( لولا أنكم ممن اختاره الله من عباده لما خصكم بفضيلة لا يجاريكم فيها مجاري).
2. زرت مطار الملكة علياء الدُّوَليّ .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثالث عشر : صغري وانسبي الكلمات الآتية مع الضبط التام . (3علامات)
1. أخ ٌ
2. سمراء
3.أسد الدين
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الرابع عشر : أعربي ما تحته خط في الجمل الآتية إعراباً تاماً : (علامتان)
1. ودفين على بقـايا دفيـن في طويل الأزمان والآباد
2. فلا وأبيك ما في العيش خير ولا الدنيا إذا ذهب الحياءُ



منتدى القدس التعليمي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eduquds.yoo7.com
 
امتحان الفصل الدراسى الاول( تجميع نماذج متنوعة)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  نماذج خطط وسجلات مدرسية
»  امتحان لغة عربية ورقة اولى
»  امتحان اختيار مديري المدارس الجدد 2010

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة القدس التعليمية :: المرحلة الثانوية :: الحادي عشر + المواد المشتركة + :: اللغة العربية-
انتقل الى: