admin Admin
عدد المساهمات : 108 تاريخ التسجيل : 28/11/2011 العمر : 29 الموقع : https://eduquds.yoo7.com
| موضوع: حل اسئلة درس رثاء البـصرة الخميس يونيو 07, 2012 5:40 pm | |
| حل اسئلة درس رثاء البـصرة
بسم الله الرحمن الرحيم
حل أسئلة رثاء البصرة س1أسمي الغرض الذي تندرج تحته هذه القصيدة. الغرض الذي تندرج تحته هذه القصيدة رثاء المدن.
س2 أسمي سببين لأرق الشاعر وانشغاله بالبكاء. 1- ما حلّ بالبصرة من دمار وفساد. 2- جرائم الزنج بمدينة البصرة كقتل الأطفال والشيوخ وسبي النساء.
س3 أذكر مثالين لما قام به الزنج من فظائع في البصرة. 1- قتل الأطفال الرضع. 2- سبي النساء .
س4 أصف البصرة قبل دخول الزنج لها. كانت مدينة عامر الأسواق، تعج بحركة الناس في أسواقها ، مدينة تجارية اشتهرت بحركة السفن الدائبة منها واليها، المساجد كانت شامخة بعلمائها مليئة بحلقات العلم .
س5 أضع دائرة حول رمز العبارة الصحيحة : أ- يدل الأمر في قوله على: عَرِّجا صاحبيَّ بالبصرةِ الزّهـ راءِ تعريجَ مُدنَفٍ ذي سقامِ فسألاها،ولا جواب لديها لسؤالٍ ومن لها بالكلام؟ 1- الالتماس. ب- استعمل الشاعر لفظ"كم" في البيتين ليدلل على : رضيعٍ هناك قد فطموه بِشَا السيف قبلَ حينِ الفطامِ كم فتاةٍ مصونةٍ قد سَبَوْها بارزاً وجهُها بغير لثامِ 2- كثرة العدد. ج- كنّى الشاعر بعبارة" أينَ أسواقُها ذواتُ الزِّحامِ" عن: 1- ازدهار التجارة في أسواق البصرة. د- عاطفة الشاعر في النص: 2- إنسانية صادقة.
س6 أضع دائرة حول رمز العبارة التي تتوافر فيها الخصائص الأسلوبية للنص: أ- واقعية الوصف والتصوير وصدقه. ب- قلة الصور وجزئيتها. ج- تعدد الأغراض الشعرية. د- غرابة الألفاظ. هـ- استعمال الأساليب الإنشائية بغزارة. و- استقصاء المعاني وملاحقتها اللإحاطة بها. ز- سيادة الموسيقا الهادئة في جميع أبيات القصيدة.
س7 يقول احمد شوقي في قصيدة رثاء الأندلس وخروج العرب منها: اختلاف النهار والليل ينسي أذكرا لي الصبا وأيام أنسي وسلا مصر, هل سلا القلب عنها أو أسا جرحه الزمان المؤسّي ويقول ابن الرومي: عَرِّجا صاحبيَّ بالبصرةِ الزّهـ راءِ تعريجَ مُدنَفٍ ذي سقامِ فسألاها،ولا جواب لديها لسؤالٍ ومن لها بالكلام؟ أوازن بين النصين من حيث: أ- العاطفة في نص شوقي :عاطفة الحزن والحنين للوطن . العاطفة في نص ابن الرومي: عاطفة الحزن والتحسر على ما حلّ بالبصرة. ب- استعمال المحسنات البديعة في أبيات شوقي: 1- الطباق الليل والنهار / نسي واذكرا / جرحه المؤسي 2- الجناس التام : سلا بمعنى اسألا وسلا بمعنى نسي * استعمال المحسنات البديعية في أبيات ابن الرومي: الطباق بين فسألاها و لا جواب لديها. ج- استعمال الصور الفنية في أبيات شوقي: 1- (وسلا مصر) استعارة مكنية ، فقد شبه مصر بإنسان وحذف المشبه به (مصر) وأتى بما يدل عليه (سلا) على سبيل الاستعارة المكنية وفيها تشخيص ، ويوحي بمدى تعلق الشاعر بمصر . سلا مصر: مجاز مرسل علاقته المحلية. 2- ) هل سلا القلب) استعارة مكنية ، حيث شخص القلب فجعله إنسانا ينسى، فحذف المشبه به (الإنسان) وذكر شيء من لوازمه (سلا) على سبيل الاستعارة المكنية. ) - 3 أسا جرحها الزمان) استعارة مكنية ، حيث جعل الزمان طبيبا وحذف المشبه به (الطبيب) وأتى بما يدل عليه ) أسا ) على سبيل الاستعارة المكنية. * استعمال الصور الفنية في أبيات ابن الرومي: 1- فسألاها: مجاز مرسل علاقته المحلية،ذكر المحل وأراد الساكنين. 2- صور مدينة البصرة وما أصابها من دمار وخراب بصورة الإنسان شديد المرض. 3- صور مدينة البصرة بصورة إنسان يسأل ولكنه لا يستطيع الجواب لكثرة ما به من مآسي وحزن. د- حيوية الصور وقدرتها على الإثارة : لقد عبر الشاعران عن عواطفهما بصورة دالة جميلة معبرة كان شوقي أفضل في ابتكارها فنجد ابن الرومي يصف حال البصرة بصورة إنسان يتعرض للسؤال ولكنه لا يستطع الرد لكثرة ما به من حزن ومرض أما شوقي فوصف جراح مصر النازفة بصورة إنسان مريض لا يستطيع الطبيب تقديم العلاج له وقدم شوقي هذه الصورة من اجل إثارة المشاعر والأحاسيس . ونجد الصور عند كل من الشاعرين جزئية جاءت لتوضيح الفكرة وإبراز العاطفة.
س8 أعيّن البيت الذي يدل على كل فكرة مما يأتي: أ- البصرة ميناء بحري: 12- أين فلكٌ منها وفلكٌ إليها منشآت في البحر كالأعلام ب- نشاط الحركة التجارية في البصرة: 11- أين ضوضاء ذلك الخلق فيها أينَ أسواقُها ذواتُ الزِّحامِ ج- البصرة مدينة مزدهرة العمران: 9- عَرِّجا صاحبيَّ بالبصرةِ الزّهـ راءِ تعريجَ مُدنَفٍ ذي سقامِ د- إهانة الزنج للنساء في البصرة: - 6 كم فتاةٍ مصونةٍ قد سَبَوْها بارزاً وجهُها بغير لثامِ هـ- إذلال البصرة بع إعزازها: 8-وُطِئت بالهوان والذل قسراً بعد طولِ التَّبجيلِ والإعظام
س9 أقرأ البيت الآتي ، واجب عن الأسئلة اللاحقة : ذاد عن مقلتي لذيذ المنام شغلُها عنه بالدموع السِّجام أ- استخرج من النص: صفة مشبهة:لذيذ *مصدرا: شغلُها *مصدرا ميميا: المنام
ب- أعرب ما تحته خط. * لذيذ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره. * شغلُها: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره وهو مضاف . الهاء : ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه. ج- أزن كلمة مقلة . ُمقْلَة:فُعْلَة.
تدريب لغوي: أقرأ البيتين الآتيين ، وأجب عن الأسئلة التي تليهما: كم فتاةٍ مصونةٍ قد سَبَوْها بارز وجهُها بغير لثامِ عَرِّجا صاحبيَّ بالبصرةِ الزّهـ راءِ تعريجَ مُدنَفٍ ذي سقامِ 1- استخرج من البيتين: * اسم فاعل: بارز * اسم مفعول: مصونةٍ *مصدرا: تعريجَ/ سقامِ.
2- استخرج من البيتين: * أسماً من الأسماء الخمسة: ذي * مفعولاً مطلقاً : تعريجَ.
3- ما إعراب كلمة (وجهها) في البيت الأول؟ وجهُها: فاعل لاسم الفاعل "بارز" مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخرها وهو مضاف. الهاء: ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.
منتدى القدس التعليمي
| |
|